السبت، 20 مايو 2017

62 . النصـاب والاســـــتاذ قصة قصيرة







62 . النصـــــــــاب والاســــــــــــتاذ


كان الاستاذ صالح بالمعاش بعدما قضى اكثر من اربعون عاما بالوظيفة ، كانت قد توفت زوجته ، وتزوج اولاده عدا الصغرى التى لم تتزوج بعد وتعيش معه بالبيت ، تقضى حوائجه، ترتب البيت وتصنع الطعام وتهتم بكل صغيرة وكبيرة فى شؤونه ، لكنها كانت تتركه وتذهب للعمل صباحا وتعود الثالثة عصرا كل يوم .

كان الحاج صالح او الاستاذ كما كان جيرانه يلقبونه كلما يتذكر الماضى والايام الخوالى يحن اليها ، وتفر الدموع الغزيرة من عيناه التى اصبحت تشكو من ضعف الابصار رغم انه اجرى بعض الجراحات ويضع النظارة على عينيه ايضا ، كان يترحم على الناس ايام زمان والشوارع النظيفة والهدوء ، والسلوكيات التى تلاشت وتبخرت والاخلاق التى ضاعت وتاهت في زحام الحياة وصخبها وكل تلك الصفات التى اندثرت هذه الايام على حد قوله .

كان يصحو مبكرا رغم انه لا يعمل ويتناول طعام الافطار مبكرا فى السابعة عادة ، والغداء الثالثة ظهرا اما العشاء فى الثامنة على الاكثر ، ثم ينام مبكرا ليصحو قبل صلاة الفجر ، حتى يؤديها فى وقتها .

كان الجميع من الجيران والاصدقاء يعرفونه جيدا ، وكانت اناس كثر تقصده في قضاء حوائجها ، ولكن ذاكرته صارت تخونه فلايعرف البعض احيانا ، فقد كان يحب خدمة الجميع ، وبسبب خبرته الطويلة ورايه الراجح كان الجميع ياتون لمشورته ، واحيانا لاصلاح بعض المشكلات الاجتماعية بالحى والمنطقه ، لان الجميع يصنع له خاطر ولا يرد كلمته ولو كانت سيفا على رقبته .

احيانا كان يساله احد المعارف بعض المال فكان يساعده سواء صدقة او على ان يردها حين ميسرة ، حتى جاءه فى يوم فرحات يزوره صباحا وكان وحيدا ، لان ابنته فى العمل ، وقال له الا تعرفنى انا فلان تقابلنا يوم كذا وكان معنا صاحبنا فلان ، فاعتذر له انه لا يذكر ، فحكم السنوات والذاكرة ضعفت ، اعتذر له ان ابنته بالخارج ولا يوجد من يصنع له الشاى او يقدم له التحية ، لكن الرجل قال لا داعى فانا لست غريبا .

ثم اسر فرحات الى الاستاذ صالح قائلا لقد مرضت زوجتى واحتاج الى مبلغ مأتين من الجنيهات كى يذهب بها الى الطبيب ، فاعطاه الاستاذ المبلغ لان الشهامة والنخوة طبع فيه ، وحتى يفك كربته ، فاخبره فرحات انه فى غضون اسبوع او عشرة ايام على الاكثر سيرد له المال ، فقال له الاستاذ لا عليك .

بالفعل بعد اسبوع اتى فرحات مرة اخرى ، ولكن ليس لكى يرد المال وانما ليطلب منه المزيد ، فقد اخبره ان الطبيب اشار انها تحتاج لعملية سوف تكلف الف جنيه ، وقد جمع مبلغ خمس مائة جنيه وتبقى مثلها ، ويريد منه ان يقرضه اياها وسوف يرد المال جميعا خلال شهر على الاكثر ، فلم يكن مع الاستاذ صالح المبلغ فاعتذر منه وهو يشعر بالاحراج ، فقال فرحات سأمر عليك بعد يومين لعلك تدبر المال من اجلى للاهمية .

وعندما علمت ابنته بالموضوع قالت لوالدها ان هذا الرجل نصاب ومحتال ، وقد احتال على العديد من الناس خصوصا كبار السن كان يراقب بيوتهم وحينما يكونوا بمفردهم يذهب ويقص عليهم قصصه الواهنة الكاذبة ويأخذ المال بغير وجه حق .

تمـــــــــــت

16 . أحلم أوعــــــى الحلم يضيع كلمـــــــات الفيلســـــوف الشــــاعر

16 . أحلم أوعــــــى الحلم يضيع كلمـــــــات الفيلســـــوف الشــــاعر &&&&&&&&&&&&&a...