الثلاثاء، 25 مارس 2014

17 . قال الفيلسوف : الخــــيانة فى الحــــب



17 . قال الفيلسوف :  الخــــيانة فى الحــــب


قالت : اخبرنى يا فيلسوف ...
ماعقاب من خان الحب وهانت عليه العشرة ؟
الا يستحق ان يسحق بالاقدام ويداس كالحشرة ؟
وان كانت الخيانة من انسان قريب
يظهــر للناس ومن حوله انه حبيب

اليس يقول الله فى الخيانة : وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ؟ 


قال الفيلسوف : الخيانة هى مرادف الغدر وإخفاء الشيء عن الاعين ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول :اللهم إني أعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة

الغدر ليس من الاخلاق التي يتخلق بها المسلمون فهو خلق ذميم، والخيانة هي عدم الوفاء بالعهود وهي ليست من أخلاق المسلم فلا يجوز الغدر والخيانة والمسلم الحق الذي يبتغي السير على نهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لا يفعل ذلك .

ويقول الله تعالـــــــى :
( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الآَعْيُنِ وَمَا تُخْفىِ الصَّدُورُ )
( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ) 

ومن أجمل ما قيل فى ذم تلك الصفة من المؤسف حقا ان تبحث عن الصدق في عصر الخيانة وتبحث عن الحب في قلوب جبانة ، ايضا ان الحب الصادق كالقمر عندما يكون بدرا والكسوف هو نهايته عندما يلاقي غدرا ، والحب كالزهرة الجميلة والوفاء هي قطرات الندى عليها والخيانة هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الوردة فيسحقها ، وان قلوب النساء كالمرآة تنكسر من أصغر حجر يضربها .

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

سيدى الفيلسوف كلامك بعث فى قلبى الخوف والرعب . طيب يمكن انا مش فاهمة من قضلك أعلم أنك حاجة كبيرة أوى وذو قامة ومقام بالنسبة لمن تفكيرة وفهمة على أدى زيى طيب ممكن لصاحب كل هؤملاء التميز ان يتنازل ويتواضع ويفهمنى أنا مش فااااهمة .. بس ليا طلب لو كان الكلام جارح أرجوك التمس الرأفة والرحمة.

الفيلســوف الشــــاعر يقول...

بدايــــــــة سعدت بتواصلك الطيب يا اميره ، وانا لســــت بعالم ولكنى متعلم فكلنــــــا يظل يتعلم حتى يموت ، اما عن الخيـانة فهى لاشك شىء كريه ممقـــــوت سواء كان فى الحب او فى كل امور الحيـــــتتتاة ، لانها ليست من احط الصفــــات .

ومعلوم ان الخيانة ضــــــد الامانة وقد امرنا الشرع ان نتصف بتلك الصفات الحسنة وان نترك الصفات المذمومة .

وودت لو عرفت سؤالك وكان واضحا ولكننى اجتهــــدت فى الرد والاجابة .......؟

16 . أحلم أوعــــــى الحلم يضيع كلمـــــــات الفيلســـــوف الشــــاعر

16 . أحلم أوعــــــى الحلم يضيع كلمـــــــات الفيلســـــوف الشــــاعر &&&&&&&&&&&&&a...