الأحد، 24 نوفمبر 2013

20 . الضفدعة والثعبــان ـ قصة قصيرة






 20 . الضفدعة والثعبــان ـ قصة قصيرة
كلمـــــات الفيلســـــــــوف الشـــــاعر
&&&&&&&&&&&&&&&&&&

الضفدعة والثعبـــــــــان تبادر الى ذهنى ذلك العنوان عندما مررت على مجموعة من الاولاد وهم يمسكون بطائر صغير ويربطونه بخيط طويل وقد نزعوا بعض الريش منه ، وكلما حاول الطير ان يرتفع عن الارض جذبوه من الخيط المشدود والمربوط فى جناحه الضعيف .

كان هناك بعض الاطفال يستنكرون هذا الفعل ويقولون لهم انه طير ضعيف لا ذنب له ان تقيده ، هل تحب انت ان يقيدك احد ويسجنك ؟ فيرد عليهم مجموعه اخرى انما نحن نتسلى ونلعب وهو مجرد طائر ابيح لنا ذبحه واكل لحمه ايضا .

فتذكرت قصة السلطان الظالم الذى حاجه احد الصالحين ولما عجز عن الرد عليه او الاتيان بحجة يدحضه بها فحكم عليه بالموت ولكنه طلب من زبانيته واعوانه ان يجمعوا حطبا كثيرا ، وبالفعل اخذوا يجمعون الحطب لاشعال النار فيه لمدة كبيرة لعدة اشهر وقيل سنه ، بالفعل اضرمت النار وكانت عظيمة حتى ان الطير فى السماء تأذت من لهيبها وشوبها ثم قذفوه من مسافة بعيدة فى النار .


 وهنا ياتى دور الضفدعة والثعبان !!؟  فقد كانت الضفدعة تؤيد هذا العبد الصالح فاخذت تذهب لاقرب بركة ماء ثم تملأ فاها وتعود مسرعة وهى تقفز ثم ترش الماء على النار ، اما الثعبان فقد كان من الفريق الاخر الذى يؤيد السلطان وهو من اخلص اعوانه ومن التابعين له اينما ذهب ومن ذيوله العديدة فكان يقف امام النار وينفث فيها كى تزيد اشتعالا ويضرمها !!؟

 وهنا نتفكر ونتمعن جيدا هل استطاع الضفدع ان يطفىء النار ، وهل زاد الثعبان النار لهيبا ؟اما ما قد حدث اعزائى للرجل الصالح ان الله تعالى اراد ان ينصره فارسل السحاب يحمل المطر وساقه الى تلك البؤرة الملتهبة والنار المشتعلة فانزل الماء وأطفأت النار بحول الله وقوته !!! ؟

 لكن يتبقى احبائى العبرة من القصة وهى ان الضفدع نال اجر العمل الحسن الذى بذله تقربا الى الله سبحانه ، اما الثعبان فقد نال الوزر من الله تعالى على المعصية التى صنعها ، وهنا نتذكر قول الرسول الكريم : انما الاعمال بالنيات ولكل امرىء مانوى ، واعلم ان الامة لو اجتمعت على ان يضروك بشىء فلن يضروك الا بشىء قد كتبه الله عليك ، رفعت الاقلام وجفت الصحف .

تمـــــــــــــت

ليست هناك تعليقات:

16 . أحلم أوعــــــى الحلم يضيع كلمـــــــات الفيلســـــوف الشــــاعر

16 . أحلم أوعــــــى الحلم يضيع كلمـــــــات الفيلســـــوف الشــــاعر &&&&&&&&&&&&&a...