السبت، 13 مايو 2017

51 . عندما تضيع الرحمة ـ الجزء الاول قصة قصيرة





51 . عندما تضيع الرحمة ـ الجزء الاول

يقول لى صاحبى فى يوم من الايام وفى احدى الليالى الباردة المطيرة كنت عائدا من العمل متعبا ومرهقا ورغم الملابس الصوفية الكثيرة التى ارتديها كنت اشعر بالبرودة تسرى فى اوصالى ، لمحت شابا يتقدم لرجل يمشى امامى يريد ان يتحدث معه لكن الرجل اعرض عنه وتركه  فقلت لعله احد الشحاذين يطلب مالا بحجة ان ماله ضاع ويريد الاجرة ليركب القطار الى بلدته كما يحدث عادة او اى شىء اخر من هذا القبيل .


حقيقة انا لا اهتم بتلك الفئة من البشر هذا قول صاحبى ، لاننى لست متاكدا من صدقهم ام انها حجة للكسب السهل والسريع لجمع المال دون تعب ، بالاضافة ان تكاليف الحياة واعباءها صارت ثقيلة ودخلى يكفينى واسرتى بالكاد وليس معى ما يمكن ان اتصدق به على محتاج او عابر سبيل .


يعود صاحبى ويكمل القصة قائلا ، فوجدت ذلك الشاب يتقدم نحوى ويطلب منى خمس دقائق فقط ، وهو لا يدرى اننى اساسا لا استطيع ان اقف على قدماى من شدة التعب والهواء البارد الذى يصفر من حولى ، ولكننى وجدت نفسى اقول له خيرا وتوقفت بالرغم من كل شىء ، حبا فى المعرفة والحجج التى يبتدعها المتسولون ، فقال لى انا جوعان وبردان ثم اقسم انه انسان تحكمت فيه الظروف فآلت حاله الى هذا الوضع .


يقول صاحبى فتاثرت بكلامه وشعرت ان الامر جاد وليس مجرد متسول حينما نظرت اليه ومن نظرات عينيه فاحببت ان استمع الى قصته ، فاستندت على سياره واقفة وقلت له لماذا لاتعمل وانت شاب؟ فقال ـ كيف اشتغل وانا منذ ثلاثة ايام لم آكل طعام بجد ـ فانا اشعر بالهزال والضعف بالاضافة اننى ليس لى ماوى فابيت فى الشارع بنفس الملابس كل يوم ، فحينما ينظر الى هيئتى صاحب العمل من التعب والهزال والضعف وملابسى المتسخة يرفض على الفور بدون اسباب .


حقيقة لقد اقشعر بدنى من حديثه وصرت اقول لاحول ولاقوة الا بالله ، لاننى لى ابناء فى مثل عمره فتخيلت انه احد اولادى وصار حاله هكذا ، فشعرت ان قلبى يتقطع عليه ، وقلت أأخذه معى يتعشى معى وربنا كريم وعنده خير عظيم ، ثم طلبت منه ان ياتى البيت فوافق ، واراد ان ينتظرنى عند البواب ، فرفضت وطلبت منه ان يصعد معى الشقة ، فانا انسان موظف بسيط ولو كان سارق فلن يجد شيئا يسرقه .

جلس فى الصالة بعدما اخبرت الاولاد ان معى ضيف وطلبت منهم ان يعطونى اى ملابس لهذ الشخص واسمه أحمد لانه كانت هيئته رثه للغاية ويلبس ملابس خفيفة فى هذا البرد القارص وشبشب من البلاستيك المقطوع ، بالفعل فى دقائق جمعت العديد من الملابس ثم توجهت الى احمد واعطيته اياها فدمعت عيناه من شدة الفرحة والسعادة ودمعت عيناى ايضا .


 وطلب ان ينصرف فطلبت منه ان يرتديها امامى كى اطمئن انها تناسبه ، فارتدى بلوفرا من الصوف فوق القميص الذى كان على جسده الواهن فتغيرت نظرته وشعر بالدفء ، ثم وجدته يرتدى جاكتا ثقيلا كنت اعطيته فوق البلوفر ايضا.

ذكرنى هذا المشهد برمضان عندما يكون المرء صائما ويفطر فيظل ياكل ويأكل حتى بعد ان يشبع وتمتلا معدته ، ثم احضرت له كيسا وضعت به بقية الملابس واخبرته انه لابد ان يبحث عن عمل واننى سوف اساعده لاننى اعتبره من الان ابن من ابنائى .

ثم طلبت منه رقم الموبايل فقال لى ياعمى ليس معى فاننى آكل الطعام من الزبالة ولو كان معى تليفون لبعته واكلت بثمنه ، فاعطيته رقمى وقلت له اريد ان اراك غدا نتقابل فى نفس المكان كى اطمئن عليك .

ليست هناك تعليقات:

16 . أحلم أوعــــــى الحلم يضيع كلمـــــــات الفيلســـــوف الشــــاعر

16 . أحلم أوعــــــى الحلم يضيع كلمـــــــات الفيلســـــوف الشــــاعر &&&&&&&&&&&&&a...